Wednesday, January 19, 2011

كل حياة و لها منطقها الخااااااص


رسا قارب في قرية صيادين صغيرة بالمكسيك
فامتدح السائحٌ الصيادين المحليين في جودة أسماكهم
ثم سألهم كم احتاجوا من الوقت لاصطيادها ؟
فأجابه الصيادون  ليس وقتا طويلاً
لماذا لا تقضون وقتاً أطول وتصطادون أكثر؟
 فأوضح الصيادون  أن صيدهم القليل يكفي
حاجتهم وحاجة عائلاتهم
  ولكن، ماذا تفعلون في بقية أوقاتكم؟
  ننام إلى وقت متأخر، نصطاد قليلاً، نلعب مع أطفالنا
ونأكل مع زوجاتنا. وفي المساء نزور أصدقاؤنا
نلهو ونلعب بالجيتار ونغني  بعض الأغنيات
فنحن نعيش حياتنا
قال السائح مقاطعاً
لدي ماجستير إدارة أعمال من هارفرد، وبإمكاني
مساعدتكم عليكم أن تبدؤوا في الصيد لفترات طويلة
كل يوم ومن ثم تبيعون السمك الإضافي بعائد أكبر
وتشترون قارب صيد أكبر
 سألوه بغرابه : ثم ماذا؟
مع القارب الكبير والنقود الإضافية، تستطيعون شراء
قارب ثاني وثالث وهلم جرا حتى يصبح
لديكم أسطول سفن صيد متكامل وبدل أن  
 صيدكم لوسيط، ستتفاوضون مباشرة من المصانع
وربما أيضاً ستفتحون مصنعاً خاصاً بكم
وسيكون بإمكانكم مغادرة هذه القرية وتنتقلون
لمكسيكو العاصمة
أو لوس أنجلوس أو حتى نيويورك
ومن هناك سيكون بإمكانكم مباشرة مشاريعكم العملاقة
كم من الوقت سنحتاج لتحقيق هذا؟  
عشرين أو ربما خمسة وعشرين سنة
وماذا بعد ذلك؟
اجاب السائج ضاحكا
بعد ذلك؟ حسناً أصدقائي، عندها يكون الوقت ممتعاً حقاً
عندما تكبر تجارتكم سوف تقومون بالمضاربة
في الأسهم وتربحون الملايين  
"الملايين؟ حقاً؟ وماذا سنفعل بعد ذلك؟" سأل الصيادون
بعد ذلك يمكنكم أن تتقاعدوا، وتعيشوا بهدوء في قرية
 علي الساحل تنامون إلى وقت متأخر، تلعبون
مع اطفالكم وتأكلون مع زوجاتكم
وتقضون الليالي في الاستمتاع مع الأصدقاء
مع كامل الاحترام والتقدير، ولكن هذا بالضبط ما نفعله 
الان ... إذا ما هو المنطق الذي من أجله نضيع
خمسة وعشرين سنة نقضيها شقاءً؟
********
الحين  اي  منطق الصح  
 منطق الصيادين  والا  منطق السائح
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هالايام تلخبطت كل الاوراق والواحد صار تايه ما يدري
وين  الصح   و   وين الغلط
والا
أيهو الصح  و  أيهو الاصح
الاختيارات دائما هى القرار الاصعب بالحياة
والمثل الكويتي يقول...اذا بقيت تحيره خيره
والله لا يحيركم باختيار قراراتكم الحاسمه بحياتكم
وسلااااااامتكم

23 comments:

خالف تعرف said...

لعل منطق الصيادين
منطق القنوع
ومنطق السائح
هو منطق الطموح

وكلاهما صحيح

فقط اختر مايناسبك

الزين said...

القصه استهوتني ليش فيها حداق وسمج وزفره

ولو املك عيشة الصيادين ما ابدلها بالملايين

صباحج ورد بعدي انتي
:**

الليوان said...

للإجابه على تساؤلج
إقري عنوان بوستج

كل حياة ولها منطقهاالخاص
يعني الصيادين..مرتاحين
ليش يبدلون الراحه بتعب ..عشان يحصلون الراحه بالنهايه؟؟؟
اهما الحين مرتاحين

والسائح يمكن بعد صح
للي يشوف الحياة من جانب آخر

قصه حلوه تنفع
تنقال لعيال هالوقت عشان يقتنعون ويحمدون ربهم

صباح الخير
:)

kaashteeel said...

لو اخذ البشر بمنطق الصياديين

لماتوا اجمعين
لماذا ؟ لان الحياة كالهواء ياتي من اربع جهات باوقات مختلفه
ويحمل معه لقاح الشجر لاستمرار الغذاء
ولكن يحمل معه الامراض من تفاعل كيميائيات المعادن مع روث الحيوانات وجيفة جثثهم
وتنشأ الامراض الفتاكه ويفنى البشر

لذلك انتفض البشر ووواجه الطبيعه
من اجل الحياة
باختراعاته جميعها من الكوخ الي البنسلين
ماقعد مجابل طراده ؟
كششتيل

حسـّون الملعـون said...

الصيادين راح يعيشون فترة اطول
لا امراض ولا سكر ولا ضغط

بينما السائح بو البورصة والاستثمارات راح تحوشه بلاوي وجلطة بيوم من الايام ويموت بروحه بشقته ولا أحد يدري عنه

مو جني قلبتها فلم هندي؟

:)

Anonymous said...

الصيادين جابوها من الآخر

محدش واخد منها حاجه

والكفن ما له جيوب

: )

t7l6m.com said...

مشكلة البني آدم يفكر بالكم وينسى الكيف
موضوع جميل ونحتاج نفكر فيه
تسلم إيدج

بووليد said...

هذه القصة ذكرتني بقصية السيد عادي
http://www.youtube.com/watch?v=Uk-ewU4Ehb0
قد تكون حياة هذا الصياد عادية
--
ولكن أيضا لو كان كل شخص يعيش حياة هذا الصياد في عمله ربما كنا أفضل حالا مما نحن عليه..

محمد said...

اذا كانت نفوس الناس متغيرة
وامزجتهم متغيره
وثقافاتهم متغيرة
فمن الطبيعي ان يكون رايهم مختلفا
ومنطقهم متغير

ولا مانع ان يعبر عن الصح باكثر من طريقة

nnosha2011 said...

القصه حلوه
صح في اشياء وايد نسويها كل يوم بس لي فكرتي فيها بتشوفين انها يايبتلج الشقا وهم ما منها فايده

عيشي يومج

. said...

منطق الصيادين صحيح
يومك يومك والقناعة تجلب السعادة

بنت الشاميه said...

خالف تعرف :

كلامك صحيح
ولكن لو انقلب الحال . ويتغير الاوضاع
فهل ينجح كل منهم فى الحياة الجديده

يظل الاختيار من اصعب القرارات

حياك الله

بنت الشاميه said...

الزين :

ياصباح الخير..زيون ياحبج للحداااق
انا والبحر ربع وحبايب بس نتطالع
ونتجابل بروحنا من بعيد لبعيد
احب اشوووفه فى كل وقت وفى كل مكان
لا ازعجه ولا يزعجني
حبنا عذري...لوووووووووووول
:**
والله زيون وانت صاجه فى هالوقت نبي عيشة الصيادين

تسلمين يالغاليه
والله كريم

بنت الشاميه said...

الليوان :
هل القناعه والرضى تساهمان بتحديد منظق الحياة
؟؟؟؟؟؟
والا
الطموح الشخصي سبب رئيسي
بتغير منطق الحياة

المهم ان يصل الكل بالاخير
الى اهدافهم الحقيقيه والمطلوبه
وان يتوفق الجميع بحسن الاختيار
تحياتي لك

بنت الشاميه said...

kaashteeel:

البعض منا يدور المنطق السهل
بالعيش وبرتضي به
بينما البعض الاخر يرفض هذا المنطق وبيحث عن التحدي الصعب للحياة
وهذى من مفراقات الحياة
وما اضيق العيش .... لولا فسحة الطموح
مع الاعتذار بتغير شطر البيت

الظاهر انك ما تحب الحداق مووووليه
شلك بالزفره احسن لك
لووووووووول

تحياتي

بنت الشاميه said...

حسـّون الملعـون :

ومن قال هالصيادين ما فيهم ضغط
ولا امراض ولا سكر
المرض ما يفرق بين البشر
الله يكافينا ويكافيهم الشر
المهم ان الكل يكون مرتاح باختيار منطق حياته...هذى هى الصحة النفسيه وهي المهمه بالحياة
شكرا لك

بنت الشاميه said...

Anonymous 1 :

المهم انه كان اختيارهم
وهم راضين بعيشتهم.... الله يهنيهم
شكرا

بنت الشاميه said...

t7l6m.com :
المهم اذا استطاع كل انسان ان يختار منطق حياته بحريه وقناعه
سوف يرتاح ويقدر ان يحقق
طموحه واحلامه
الله يوفق الجميع
تحياتي

بنت الشاميه said...

بووليد :

الامانه والاخلاص فى أداء الواجب والعمل وحتى فى تحقيق الطموح
نسبة كبيره في اختيار منطق الحياة

الله يوفق الجميع
شكرا على الرابط
تحياتي

بنت الشاميه said...

محمد :

كلامك ما عليه زود
لو كان منطق الحياة واحد
جان فنت الحياة من على الارض
التغر والاختلاف فى اختيار منطق الحياة هي الحياة نفسها

شكرا لك

بنت الشاميه said...

nnosha2011 :

اختيار منطق الحياة والتخطيط لها
من اسس النجاح الحياة
ويساعد الانسان على تخطي
الصعاب بها

الله يوقف الجميع على حسن الاختيار
شكرا لك

بنت الشاميه said...

. :

الله يهنيهم اذا اكان
اختيارهم
هو الاصح

شكرالك

قطرة وفا said...

منطق الصيادين عجبني أكثر بكثيير :)

ماكو أحلى من البساطة ومن راحة البال

و أهم شي ... السعااادة :)