Saturday, May 22, 2010

الخمس المشبعات ..... والشيخ العبيكان

قال المستشار القضائي بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى
الشيخ عبد المحسن العبيكان، في فتواه
إذا احتاج أهل بيت "ما" إلى رجل أجنبي يدخل عليهم
بشكل متكرر وهو أيضا ليس له سوى أهل ذلك البيت
ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراج
وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة
فإن للزوجة حق إرضاعه
واستشهد عالم الدين السعودي بحديث سالم مولى حذيفة
وأقوال أخرى استشهد بها عن أم المؤمنين عائشة
وأقول نسبها إلى شيخ الإسلام ابن تيمية
قال بأنها مذكورة في العديد من المؤلفات الخاصة به

واختتم العبيكان فتواه بأن الإرضاع في تلك الحالة
لايختص بزمن معين وإنما هو للعامة في جميع الأزمان
*********
وقد طالب العبيكان في العديد من المناسبات
بعدم السماح لطلاب العلم بإثارة الفتاوى التي من شأنها
أن تبث الجدل بين المسلمين
بل أنه طالب بتشكيل لجنة عليا تختص بهذا الشأن

********
يشهد الله إني لا أتجرا عليك
ولكن عقلي البسيط يرفض أن يتقبل هذه الفتوى
وخصوصا ان فتواك هذه عامه وليست خاصه
فارحموااااا عقولنا من غرائب فتاويكم
تنادون بالنقاب وعدم الكشف عن اليد وأطراف القدم
والأن تسمحون بالرضاعه خمس رضعات مشبعات

لرجل غريب "محرم أصلا " من إمراة متزوجه
مهما كانت أسباب هذه الفتوى
فهذا بحد ذاته يفتح باب الشبهات من أوسع أبوابه
الفتوى بزمانها ومكانهاااااا
وأني متاكده إن كل هذا لم يغب عنك منها شيئا
ولكن ماااا فائده هذه الفتوى للعامه ..؟؟؟؟؟
أو أثرها المباشره على المجتمع ...؟؟؟؟؟

فهل نعالج الخطا بخطا أكبر
ولن أتجرأ وأقول نعالج حرام بحرام أكبر منه

أرجوك ياسيدي الكريم إرحم عقلي البسيط
ولكن نطلب منك أن تبين لناااااا اسباب هذه الفتوى
غير احتياج هذه العائله لهذا الكبير
ولكن يدور بخلدي سؤال اخر
اذا لم يُتمم هذا الكبير الخمس المشبعات
لاي سبب كان ما الحكم الشرعي بهذه الحاله
للكبير وللمرضعه وللزوج
؟؟؟؟؟؟؟

أترك لكم التعليق
الرجاء الإلتزام بأدب الحوار لكي نستفيد جميعا
وسيتم حذف اي تعليق خارج عن الادب العام
وسلااااااااامتكم

29 comments:

الوتيــــــــــن said...

عزيزتي ممكن تحطين لنا الرابط؟ او الفيديو؟

للتأكد فقط


شيء لا يدخل عقل بشري

بنت الشاميه said...

الوتيــــــــــن :

شوفى كل هالروابط
ممن امس وهافتوى منشوره
بكثير من الجرايد


http://news.google.com/news/search?pz=1&cf=all&ned=ar_me&hl=ar&q=%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D9%83%D8%A7%D9%86

http://al-madina.com/node/249621

http://www.elaph.com/Web/NewsPapers/2010/5/563366.html


http://www.shabiba.com/innerpage.asp?detail=50882

حياج الله

مركبنا said...

اختى بنت الشامية

قراة الفتوى اليوم وبصراحه تموت من الضحك بس عموما عندي ملاحظات

1- شيوخ الكويت مو تارسين عين صحافتنا عشان كل شوي ناطين على فتوى في مصر وفتوى بسعودية ومسوين عليها لويه

2- بلاوينا مو مكفيتنا ولا خلصت مشاكلنا عشان نروح ننكث جروح غيرنا

3- ما الولويات ابدا بالسالفه

4- من المسؤولية ان نتجاوز هل خرابيط الى تحطها الجرائد وما ننشرها عشان نركز على القضايا الفعليه

5- شنوا الفرق بين الشيخ لما قال ارضاعه الكبير بس مو بشكل مباشر .. وبين الخطيب لما قالت زواج مثيلين الجنس ندعوا لاباحة في الكويت عشان الحريات ..

تحياتي

Anonymous said...

Awalan Shokran 3la el maw'6o3 o fat7 bab el negash feeh ..

Ana fe 3endy so2al 9ara7a m7ayerny fe kel mara yen6ere7 feha nafs el maw'6o3 ...

Bel nesba lel ra'63a el moshbe3a !
Y3ny eshlon many fahem etha el mara mafeha 7aleeb men ay na7ya betkon moshbe3a bel '6ab6 !!!

bel fe3el shy2 mo5zy ma twe9al lah 3elm e5wana el shyoo5 fe ftawy ta5o9 el eslam wehy b3eda kol el bo3d 3an ab9a6 mabade2 el eslam !

Adam allah 3lena o 3lekom ne3mat el 3agel

le Koweit said...

يا فرحة ابله ظاظا فيا ...!

في ناس راح تعجبهم هالفتوى وبيبدؤون حملة شماتة وطنازة مني لي سنة جدام

انا ما احب ان يسيء شخص الى الدين او الى العلماء
لكن بعض "العلماء" يجيب الكلام لنفسه

اوكي فرضا فرضا فتواه صحيحة علميا
والادلة اللي استند عليها كلها صحيحة
شنو فائدة نشر هالفتوى للعامة؟؟؟
في فتاوي مو لازم نعرفها
نعيش ونموت بدالها احسن

هذي من الفتاوى اللي تثير الشبهات وتزيد فجوة الخلاف ليس اكثر


الله يهديه بس
ما ودي اقول غير جذي

الاوركيده said...

صباح الخير والنوير

الله يرحمنا برحمته الكل يعرف اصول الرضاعة وشلون طريقتها من السنة والقرآن انا بس ابي اعرف على شنو يستندون مثل اخونا مفتي مصر لما قال الموظفة ترضع زميلها في العمل ؟
وبعدين الرضاعة في السنتين الاولى للطفل!!!!

أهل شرق said...

بنت الخاله احسن كلمة قلتيها

ارحمونا وارحموا عقولنا من فتاويكم

Anonymous said...

معاج بكل كلمه كتبتيها

حتي لو كانت الرضاعه غير مباشره

مثل ما بين الشيخ وما انتبهتي لهالنقطه

تحياتي

Cesc said...

الشكوى لله يابنت الشاميه

عامر said...

المقصود المعنوي للفتوى هو تحرير المشاعر و الفكر من سلطة الدين ، نتمنى زيادة الجرعه في هكذا فتاوى حتى لو كانت مرفوضه من الناحيه التطبيقيه لأن المطلوب هو التأثير النفسي

Anonymous said...

كل ما صدرت فتوى
زاد نفور الناس من الاسلام

ARTFUL said...

والله انها خوش فتوى

;p

ميمة السبيت said...

** انزين واللي مافيها حليب شلون تصير رضعة مشبعة ؟؟؟

ولا نقزرها نيدو

الزين said...

رجل مكتمل
ورضاعة ؟؟؟؟؟؟


هل كيف
!!

اقول اكثر
!!

استغفر الله
ياامه ضحكت من هبلها الأمم

Question mark said...

ابتسامة بوجهي والم بقلبي حين ارى من يقود المجتمع بفتواية هكذا!!!!!

f7ee7eely said...

أوووووووووووكي يااااااااهل صغير يمكن تشبعه خمس رضعات بس بغل عود يمشي على زنده التيس وييييييييييييين تشيعه 5 رضعات

يا شيخ خلهم 20 رضعه مشبعه عشان خاطر الحبايب

Anonymous said...

ماكو شغل صح ! احنا ماكو سالفة بس تنقل لنا هل فتاوي اختي بسكم خلونا منهم ورحوا حق شي اهم

Anonymous said...

طيب اذا كان في المنزل 4 زوجات ! هل يرضع الرجل رضعة مشبعة من جميع الزوجات ؟
وما العمل في حال عدم توفر الحليب في صدر الزوجة ؟

: )))))))))))))

نمووول said...

يعني الحين الدكتورة ماريا لازم
ترضع كل طلابها ؟

مسكينه الله يكون بعونها, مادري اذا الفتوة اشاعه ولا نكته لكن ما تدخل عقل الطفل, فشلون طلعت من عقل الشيخ الكريم, وقبله المفتي الكريم من بلاد العجائب ...

شكراً

ebreeq said...

ماكو فتوى
تأثم الحكومة على اللي صار بمحطة مشرف
أو تلزم بإختراع يخدم الأمه

أو تدخل النار اللي بنا استاد جابر غلط عشان يطيح على المشجعين
وباق أموال الشعب عبر الأوامر التغييريه حتى نبتت له كرش

الفتاوي هذي للعامة أما التجار فيسمعونها ويضحكون ويقولون اللهم زيدهم بهالفتاوي وخلنا نشوف رزقتنا
:))))



الله يخلي حليب النيدو

:))))



مودتي

Jassim Al-Qallaf said...

هذه القضيه منقوله في صحيح مسلم فلدينا ثلاث خيارات اما أن نسلم بعدم صحه بعض ما ورد في صحيح مسلم أو أن نرضى بأن يصدر تقرير من النبي صلوات الله عليه و على آله على هذه المعضله أو أخيرا أن نرضى بتكييف بعض المشايخ للقضيه على أنها حكم خاص و مقيد في شخص واحد فقط ... تحياتي

Anonymous said...

على طاري رجال الدين






ما اتحفتينا برايج عن تصريح المهري بخصوص الجويهل؟

جنتلمان said...
This comment has been removed by the author.
جنتلمان said...

اهلين اختي بنت الشامية، وهذا ردي:
اولا: اعتذر عن ردي الاول،اسف جدا، ولكن بسبب عدم تدعيمك له حتى بردك على الوتين وضعتي روابط جرائد ولم يكن هناك يوتيوب. وكان الاجدى، من وجهة نظري ان التدعيم يكون بالفيديو.
اعتذر للمرة الالف منك وكلامي عن الافتراء والبهتان،آسف آسف و آسف.
ثانيا: الثابت عند اهل السنة، ان كل عالم يوخذ منه ويرد عليه كائن من كان، والمقدس هو فقط القرآن والسنة.
ثالثا: دائما تكون هناك فتاوي ولا يكون لها اجماع من العلماء، عكس فتاوي اخرى يكون لها اجماع واضح من علماء الامة وتتبع ويحتج بها.
رابعا: كنت اتمنى ان لا يورد مثل هذا الموضوع في مدونتك الجميله الهادئة فلا مناسبة له، الا ان كان القصد هو الاستخفاف على سبيل الاستغراب او النكته وانا استبعد ذلك ومتاكد من سمو اخلاقك، فمثل هذا الموضوع لا فائدة منه الا النزاع والشقاق، انا قرأت الموضوع والردود ولا طلعت بفائدة، وهذا لا يعني ان احجر على خياراتك او حريتك فنحن في فضاء ، ولكنه مجرد رأي من اخ لاخته الكبيرة.
خامسا: في مجتمع السنة لا توجد مرجعيات مع كامل الاحترام للعلماء، واجماع العلماء يعتبر مهم جدا لاتباعه، ومثل ما قلت لك سابقا، كل عالم يؤخذ منه ويرد عليه.
سادسا: آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسف.

DiLLi O MiLLi said...

لوووووووووول
يا بنت الشامية ليس دفعاً عن الأخ ولاااني من مؤيدين هالفتوة
:)

بس أنتي ناقلتها ناقصـــــــــــة يقول الريال

وشدد العبيكان في حديث لـ «العربية.نت» امس، على أن ما تم تناقله خلا من الشرط والضابط الذي أكد عليه ، وهو "عدم الإرضاع من الثدي مباشرة"، مؤكداً أنه "يجب أن يتم اخذ الحليب بطريقة مناسبة بعيدة عن ذلك"، ويتم تناوله من قبل الشخص المعن


حبييت أوضح هالنقطة
:)


جذيه ولا جذيه ،،، هالفتوة مالهااااا داعي
مووووو لهذاااا الزماااان


جريدة الراي
http://www.alraimedia.com/AlRai/Article.aspx?id=204760&date=22052010

بنت الشاميه said...

شكرا للجميع ولمشاركتهم بالتعليقات

ردي سيكون للجميع

اولا : لاحترامي الشديد للشيخ العبيكان ولانه من الشيوخ الافاضل اللى لهم مواقف من الفتوى الغريبه.... ومن المطالبين بتشكيل لجنة عليا
تختص بهذا الشأن
وبتحجيم هذه الفتاوى ومراقبتها
فقد تعجبت منه ان يطلق مثل هذه الفتوى وببث مباشر
مامدى الفائده من هذه الفتوي....؟؟؟؟؟

ثانيا : بعد الجدل والضجيج الاعلامي الكبير على الشيخ العبيكان
فسر الرضاعه بانها تكون
بطريق غير مباشر
فكان الافضل منه ان يقول "بشرب حليب المرضعه" وهناك
فرق كبير كبير بين الرضاعه
وشرب حليب المرضعه
ففى الرضاعه تنمو المحبه والرحمه والموده بين المرضعه والرضيع
وهذا هو الهدف الرئيسي من الراضعه
اما شرب حليب المرضعه فقد افرغ من محتواه واهدافه الساميه

ثالثا : ومع الاختلاف والضجيج حول الفتوى إلا ان الشيخ العبيكان لم يتراجع عنها، مؤكدا صحتها.. وقال في حديث له أمس إن هناك الكثير من الأمور الفقهية التي يجهلها الناس ولا يعرفون عنها شيئا، ومن هنا يأتي الاستغراب والرفض لأن هناك الكثير من المسائل الفقهية الغائبة من عقول الناس، مشيرا إلى مقولة «الناس أعداء ما جهلوا
رابعا : دائما استغرب لماذا برامج الفتاوى تكون ببث مباشر
لماذا لا تسجل ومن بعدها تبث .على الاقل لتصنف اسئلة الجمهور وتنظم وترتب..... والغريب من اسئلتهم تستبعد واذا الزم الرد عليها
يرد علي سائلها فقط وليس للعامه لكي لايكثر اللغط والجدل
الذى لايفيد أحدا غير أعداء الدين

و شكرا للجميع
دمتم بامن وامان

Unknown said...

انا دائما اتردد في التعليق

ع الفتاوى لان لايطوف يوم او ساعات

حتى يبدا الهذر الغير دقيق
الشيخ قال جذي لا لا ما قال وما كان يقصدجذي وهذر ماله اول ولا تالي ولكن عندما اكد الشيخ اليوم واصر على فتواه
اقول لاحول ولا قوة الا بالله
احسدك على قدرتك
كششتيل

بنت الشاميه said...

DiLLi O MiLLi :

دللى العزيزه

انا ترددت ان اكتب هن هذه الفتوي يوم كامل بس بعدين ما قدرت

اليوتوب اللى عندي فيه القتوى و ما قال فيه انه بطريق غير مباشر..... ونص اليوتوب
انا كاتبته بالبوست
ولكن بعد الضجه الاعلاميه الظاهر انه فسر الفتوى وقال بانها بطريق غير مباشر
وامس بعد اصر اكثر على فتواه هذى
وما اقول الا لاحول ولاقوة الابالله
الله الهادي
شكرا لك اختى العزيزه

بو عبدالملك said...

للعلم فقط
هناك اقوال تجيز الرضاع
لكن هذه اقوال شاذه وغير راجحه
فأحذورا

وبخصوص لماذا افتى بهذه الفتوى
الشي واضح

هو لضرب العلماء بالعلماء
واشغال العلماء بالعلماء

مثل ماحصل مع قضية الاختلاط بالسعوديه