Wednesday, August 19, 2009

الرأي السديد للشيخ العبيكان فى رؤية هلال رمضان


شدد الشيخ عبدالمحسن العبيكان على اعتماد
الوسائل الفلكية الحديثة وجعلها الأصل في ثبوت
دخول الشهر القمري وذكر أن من المتعارف عليه
أن الهلال يُرى بعد الشمس فكيف يظن
من يراه بالعين المجردة رؤية هلال رمضان
قبل الشمس وأكد، أن هذا كلام غير صحيح وغير
مقبول وأوضح أن الحساب الفلكي في رؤية الهلال
دقيق للغايه وأضاف أن الناس أجمعين يعتمدون
على الحساب الفلكى الدقيق حتى في غروب وشروق الشمس
وأوضح الشيخ العبيكان أنه فوجئ بإعلان دخول
شهر رمضان لهذا العام في ليلة السبت، في
الوقت الذى كان يتحدث فيه أحد الفلكيين على
القناة السعوديه الاولى مؤكدا استحالة رؤية
الهلال تلك الليله لأن القمر يغيب قبل غروب
الشمس في ذلك اليوم
وقال العبيكان: بعد ذلك يأتي الخطأ الفادح في
رؤية هلال رمضان المبارك بالعين المجردة
من قبل أحد الأشخاص فهذه مصيبة كبرى
وأكد الشيخ العبيكان، أن هنالك أشخاصا يدعون

رؤيتهم هلال رمضان المبارك وهم في الحقيقة
غير صادقين ومن المفترض ألا يُلتفت إلى
رؤيتهم الغير الصائبة في حال تواجدت المراصد
الفلكيه كما أورد الشيخ العبيكان بعض القصص

التى تثبت أن بعض الشهود المشهورين
لم يعد باستطاعتهم الرؤية بدقة ورغم ذلك يشهدون
ويتم اعتماد شهاداتهم من قبل المحكمة
والمطالبين بالعين المجرده هم ثلاث شيوخ فقط
والكل يعرفهم.....!!!!!ء

مما يجعل النظره الى العالم الاسلامي بانه عالم
متأخر ولا يتبع الأساليب العلميه
وهى أحد أهم أسباب تفرقهم
وأضاف: لست مع ما أدلت به المحكمة العليا

من بيان توصي المواطنين بتحري هلال رمضان
بالعين المجردة والمناظير
وأوضح أنه يجب إلغاء العين المجردة ...حيث
لو اعتمد عليها في رؤية الهلال
فمن باب أولى الاستغناء عن المراصد الفلكية
الحسابي الذى ارتضوه فى تحديد اوقات الصلاة
والخسوف اوالكسوف والشروق والغروب
بينما رفضوه فى رؤية هلال شهر رمضان..؟؟؟؟؟

ومبارك عليكم الشهر وعساكم من عواده
وسلااااااااامتكم

50 comments:

t.q8 said...

مبارك عليج الشهر
واسال الله ان نكون من المقبولين في
شهره الفضيل

ورؤية الهلال
كل سنه عليها اختلاف
ومافي شي بالشرع يحرم
استعمال التكنلوجيه



واعاده الله علينا كل سنه وكل عام
صارلي شهر اغني قرقيعانو قرقيعان
والحين اغني
وبكل منسبه يافنتو هنوك المهنئين

مادري شصار فيني

Anonymous said...

تطور تكنولوجي خطير.

Q80 Blogger said...

بالنسبه لمعرفتي البسيطه
فدخول الشهر العربي يجب أن يكون بعد رؤية الهلال .. سواء كان ذلك بالعين المجرده أو بالمناظير

لكن أن يقوم أحدهم بحساب شروق وغروب الهلال والصوم على هذا الحساب .. فهذا لا لم يتم الإجماع على صحته

الأفضل .. التأكد من الظهور باستخدام التلسكوبات الحديثه وان شاء الله ما يواجهون مشاكل

وسواء شوهد أم لم يشاهد .. فهذا إجتهاد والخطأ وارد فيه

الأجر موجود سواء صمنا يمعه ولا سبت ولا غيره
ماله داعي نسويها مشكله كبيره

ويعطيج العافيه على هذا النقل :)

ARTFUL said...

والله السعودية قاعد يتسنعون واحنا نرد قري

;p

DiLLi O MiLLi said...

عين الصواب
وقالها العجيري رمضان يوم الجمعة


ومبارك عليج الشهر

:)

aL-NooR . said...

فعلا رأي سديد ..عسى ربي يبلغنا رمضان و يتقبلنا قبول حسن ..و كل عام انت بخير يا بنت الشامية


:D
***********

يا ليلة دانه said...

مبارك عليكم وعلى كافة المسلمين الشهر الفضيل وبالنسبة للتكنلوجيا ليس لها استخدام في عالمنا ولا للدراسات العلمية لااااااااااااااازم يشوفه بو حقب بالعين المجرده ونحن قوم نطبق المثل الى يقول حطها براس عالم واطلع منها سالم وسلامتكم

رزنامـــــة said...

كلام سليـــم وبالصميم
يعني مو معقولة يعتمودن على الادوات الفلكية والمراصد في جميع الامور الخاصة بتحولات القمر
ولما نصل الى شهر رمضان تختلف الامة عليه

مبارك عليكم الشهر مقدما

حـمد said...

اخيرا !

احيانا اتسائل كيف سترى العين المجردة ولادة الهلال ايام الغيوم او الرطوبة العالية او الغبار

Zaydoun said...

كلام سليم بس وينه من زمان؟ كان المفروض يقوله قبل شهر على الأقل مو الحين والربع سانين ظروسهم وعيونهم علشان يشوفون الهلال بدون منظار

واحنا ليش عندنا هيئة رؤية من الأساس اذا احنا تابعين للسعودية، اذا صامت صمنا واذا فطرت فطرنا؟

lawyer said...

مبارك عليج الشهر و ينعاد عليج بالصحه و العافيه يارب

و يبارك لكم فيه و يعينا و يعينكم على صيامه و قيامه و يجعلنا من المستجاب دعائهم و من المبارك لهم في وقتهم



:*

عنيف said...

بنت منطقتنا قبل :(


الحساب الفلكي خرجت عليه فتوى من فتره بعدم جوازه


يعني في ناس تمشي على الفتاوي مثل البهائم وفي ناس تمشي وراء الصحيح


سعوديه اكثر من مره تفطرنا غلط ايام عيد تطلع غلط عندنا بسبتهم وهيئة الرؤيه عندنا الله بالخير ماشيه على سعوديه بس يقعدون فيها عشان الجانب المالي

athoob said...

في ناس يقولون مافي مشاكل

المشاكل هني بالدول الغربية

يا حرام .. المسلمين عيزوا وهم يطالبون بعطلة من دواماتهم اسوة بباقي الموظفين من الديانات الثانية

لكن الرد دايما يكون .. انتو اول اتفقولكم على يوم واحد تفطرون فيه عشان نعطيكم عطلة !!


عرفتو ليش السالفة مشكلة؟


و مبارك عليج الشهر بنت الشامية
و مبارك عليكم الشهر كلكم

ma6goog said...

محاولة لتحريك المياه الراكدة

بس وين تفيد

mob said...

اعلن مفتى مصر

يجب على كل دوله مشاهده الهلال في حدودها فقط كل بلاد

على حده

ولاااتتبع الدول الاسلاميه بعضها البعض

يعني لايجوز الصيام بناء على مشاهدته

بدول اخرى
اشرايكم بالخلاف الجديد
"""""""""""""""""""""""""""""""""
بعدين حقري هوشات اامة القصيم
لا يشورون فيك
والحمدالله على سلامتك ""خو ما يصير ما عندكم شقه بمكه بعد ؟ حطي بالك من مرض الخنزير
الذي ما حاشكم في اوربه يحوشك في العشر الاواخر السلام عليكم ,, يحفضكم الله

بو حامد said...

السعدون يقول السبت

العجيري يقول الجمعة

يعتمد على نوع التلسكوب يمكن ؟

Anonymous said...

سالفة كل سنة

البيضه أو الدياية

بنت الشامية said...

t.q8 :

عليكم وعلينا وان شاء الله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

اعتقد حان الوقت للتفكير باستخدام العلم فى امر ""الاكثر اختلافا"" فى العالم الاسلامي

اما يافنتو هنوك المهنئين
هذى احلى اغنيه للاحتفل بقدوم رمضان
هههههههههههههه

بنت الشامية said...

Anonymous 1 :

وعساهم يطبقونه....ونتفق كلنا عليه

بنت الشامية said...

Q80 Blogger :

اذا تم الاتفاق بين المسلمين على رؤية رمضان....فهذا يعتبر انجاز كبير
على الاقل اتفقنا على موضوع خلافى كبير
مما يحسن صورتنا جدام العالم
وعلم المناظير من العلوم المفيده
نتمنى ان ياخذوه به

ومبارك عليك الشهر

بنت الشامية said...

ARTFUL :


الله كريم..... مبارك عليك الشهر

حسافتج يا كويت said...

عدل شغله الريال

كل إعتماداتنا على الحسابات الفلكية بالصلاة وهي عامود الدين

فمن باب اولى صيام رمضان فلكيا


ومبارك عليج الشهر يا الغالية

بنت الشامية said...

DiLLi O MiLLi :

عساج من عواد

ان شاء الله عاد يتبعون هالقرار

بنت الشامية said...

aL-NooR :

مبارك عليج الشهر
اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال
اللهم امين

بنت الشامية said...

يا ليلة دانه :

علينا وعليج...وعسى الله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال

اما هذا المثل اللي يقول حطها براس عالم واطلع منها سالم

فهو مو صحيح مما يحعل الانسان يركن على الاخرين بالبحث و المعرفه والعلم
واللهم يحفظنااااا من الجهل
وعساكم من عواده

بنت الشامية said...

رزنامـــــة :


عساك من عواده

هذا منطق الشيخ عبد المحسن العبيكان
وهو يواجه معارضه صارمه من مخالفيه....ولكنه لم ينحني للعاصفه الله يكثر من امثاله

بنت الشامية said...

حـمد :


حان الوقت للتغير...واستخدام العلم
الله كريم

بنت الشامية said...

Zaydoun :


اهو قادر يرفع راسه..!!!..كلهم عليه
الله ينصره عليهم

وهيئة الرؤيه كمالة عدد
احنا تابعه قفه...هذى الكويت صلى على النبي

بنت الشامية said...

lawyer :

علينا وعليج وعساج من عواده
وعسى الله يتقل منا ومنكم صالح الاعمال
اللهم امين

بنت الشامية said...

عنيف :

والله عاد اهم شيوخ وينيازون
وما صرح الشيخ العبيكان بهالكلام
الا وهو ادرى
واحنا ما علينا من خلافاتهم
الحين وين بيتكم.؟؟؟؟...ههههه

بنت الشامية said...

athoob :

علينا وعليج وعساج من عواده
مشاكلنا وااااايد
الله يكون بعونا

بنت الشامية said...

ma6goog :


نتمنى الخير ....وان شاءالله نشوفه

بنت الشامية said...

mob :

مبارك عليك الشهر
ان شاء الله ماكو خلاف...اهل النيل طيبين واوسع مدارك من اااامه القصيم
خل يتفقون هم اول و بعدين يصير خير

الله يسلمك من كل شر قبل ما ارجع اخذت طعم النفلونزه...@@ء
فان شاء الله ماكو الا العافيه
الله الحافظ

بنت الشامية said...

بو حامد :

ننطر ونشوف منو الاصح

الله كريم

بنت الشامية said...

Anonymous 2 :

قالوا اليمعه بنصوم
قالوا السبت بنصوم

بنت الشامية said...

حسافتج يا كويت :

هلا بالششششششيخ
وعساك من عواده
الشيخ العبيكان شخص مميز
ويجابه معارضه قويه من الشيوخ الاخرين
والله يعينه عليهم
تحياتي

Anonymous said...

سيقام مجلس العزاء و الفاتحة على أرواح ضحايا حريق الجهراء مساء يوم الخميس 20-8-2009 بعد صلاة المغرب والعشاء في الحسينية الجعفرية خلف مجمع الصوابر

(القبس - الأربعاء - صغحة 5 )

http://www.alqabas-kw.com/pdfpages.aspx?date=19082009

الدعوة عامة (أخواننا السنة قبل الشيعة)

BeeDoO said...

العجيري عيز واهو يعيد بهالسالفة من كم سنة محد عطاه ويه

بنت الشامية said...

Anonymous 3 :

الله يرحمهم برجمته الواسعه ويغفر لهم
ويصبر قلوب اهاليهم
وجزاكم الله خير

بنت الشامية said...

BeeDoO :

القياده الدينيه بالمملكه هى اللى لازم تتخذ مثل هذا القرار
مو افراد....ما علينا الا الصبر

Corpse Bride said...

بنت الشاميه..

مبارك عليج الشهر..

وعساج من العايدين الفايزين..

راح علي القريش..

بس حطي اسمي بالقرقيعان

:p~

اجار الدين كشمش said...

مبروك بنت الشاميه على هالبوست المميز

انا حبيت اطمنك ان اكثر من سايت سعودي يثني قبل قليل على المحكمه العليا التي طردت اربع من اللذين ارادوا الشهاده بانهم قد شاهدوا الهلال بالعين المجرده
الواحد ما يتهمهم يمكن شعره
ششارت بعينهم على القرنيه
ويوا يركضوووون

شكرا للشيخ العبيكان اللي وقف للمتأخرين بحسسن نيه

فمالله

أهل شرق said...

مبارك عليكم الشهر

وكل عام وانتوا بخير

Nikon 8 said...

مبارك عليكم الشهر
:)

بنت الشامية said...

Corpse Bride :

علينا وعليج....وتقبل الله صالح الاعمال منا ومنكم

انت على راس الطاقه افا عليج
تستاهلين يالغاليه

بنت الشامية said...

اجار الدين كشمش :

مبارك عليك الشهر
ما بقوا ...تاخروا وايد
هذى اول مره تصوم اغلب اللدول الاسلاميه مع بعض
والشيخ العيبكان فارس من فرسان هذا العصر.....بالنت منتفينه تنتف
الله يكون بعونه...وينصره عليهم

بنت الشامية said...

أهل شرق :

علينا وعليك...وعساك من عواده

بنت الشامية said...

Nikon 8 :

علينا وعليج وتقبل الله منا ومنج صالح الاعمال

Fernas said...

مبارك عليك الشهر.

فرناس

بنت الشامية said...

Fernas :

علينا وعليك وعساك من عواده